قال البغوي : سئل الحسين بن الفضل : لم
قطع ﴿ حم * عسق ﴾ ولم يقطع ﴿ كهيعص ﴾ ؟
فقال : لأنها سور أوائلها ﴿ حم ﴾ فجرت مجرى نظائرها فكان : ﴿ حم ﴾ مبتدأ و ﴿ عسق ﴾ خبره ، لأنهما عُدَّا آيتين ،
وأخواتهما مثل : ﴿ كهيعص ﴾ و ﴿ المص ﴾ و ﴿ المر ﴾
من كتاب توفيق الرحمن في دروس القران للشيخ فيصل بن عبد العزيز آل مبارك رحمه الله
فقال : لأنها سور أوائلها ﴿ حم ﴾ فجرت مجرى نظائرها فكان : ﴿ حم ﴾ مبتدأ و ﴿ عسق ﴾ خبره ، لأنهما عُدَّا آيتين ،
وأخواتهما مثل : ﴿ كهيعص ﴾ و ﴿ المص ﴾ و ﴿ المر ﴾
من كتاب توفيق الرحمن في دروس القران للشيخ فيصل بن عبد العزيز آل مبارك رحمه الله