||

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم

الإعجاز العلمي فى السنة النبوية

إسلاميات

الصحة العامة

التغذية السليمة

الصحة النفسية

» » معلومات صحية حول أسباب ألم الركبة، ومما تتألف الركبة، وكيف تعمل؟
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم




تعاني أعداد كبيرة من الناس، من آلام الركبة، والتي يعد التقدم بالسن أو الإصابات أحد أكثر الأسباب شيوعاً لها.. فيما يلي، معلومات صحية حول أسباب ألم الركبة، ومما تتألف الركبة، وكيف تعمل.. فيما سننتقل بعد ذلك قريباً إلى مقالة تتحدث عن عملية استبدال الركبة جراحياً بركبة اصطناعية.
1- سبب ألم الركبة :
بغض النظر عن العمر فإن أي مشكلة في الركبة قد تعيقك عن ممارسة النشاط الذي تستمتع به، وقد يمنعك الألم والتيبس من مهامك اليومية التي تقوم بها، ومع تراكم المشاكل في مفصل الركبة يظهر الألم في الركبة لأي من الأسباب التالية:
1- إصابة سيئة لم تلتئم بشكل جيد.2- مرض مزمن.3- التأكل والتمزق بسبب الاستخدام المتواصل على مر السنين.
2- كيف تعمل الركبة؟
يمكن ثني الركبة السليمة بكل سهولة، حيث يقوم المفصل بامتصاص الضغط والصدمات، مما يمكنك من المشي والاستدارة بدون ألم، لكن عندما تتلف الركبة، يفقد المفصل قدرته على امتصاص الضغط والصدمات فتشعر بالألم عند الحركة، أو حتى عند السكون وعدم الحركة.
يقع مفصل الركبة في مكان التقاء عظم الفخذ وعظم الساق، عندما تكون الركبة سليمة، فإن المفصل يتحرك بحرية، لأن المفصل مغطى بأنسجة لزجة ومقوى بعضلات كبيرة.
3- وبشكل عام، تتألف الركبة من: 
1- الغضروفهو طبقة من الأنسجة الناعمة الطرية تغطي نهاية عظم الساق والفخذ، كما تبطن الجانب السفلي من الصابونة، وتساعد الركبة في الحركة بسهولة.
2- الأربطةهي نوع آخر من الأنسجة الطرية تمسك عظام المفصل بعضها ببعض.
3- العضلات: تقوم بتقوية الركبة والرجل المتحركة.
4- الأوتارتقوم بوصل العضلات بالعظام.

4- الركبة التالفة:
    عندما تتلف أجزاء من الركبة، تتدهور حركة المفصل، وبمرور الوقت يبدأ الغضروف في التآكل، ولأن التلف في الغضروف غير قابل للالتئام فإنه يزيد ويتدهور بمرور الوقت.إن استخدام الركبة بشكل طبيعي وبمرور السنين يؤدي إلى تآكل الغضروف، وقد يسبب تصدعه (حالة الفصال العظمي) مما يؤدي إلى احتكاك العظام بعضها ببعض، فتصبح خشنةومنقرة ومتآكلة، كما أن زيادة الوزن أو تقوس الركبتين إلى الداخل أو الخارج يعد جهداً إضافياً على المفصل ويعمل على تآكله.

5- التهاب المفاصل الاحتكاكي:
الأمراض المزمنة مثل الاحتكاك الروماتيزمي أو النقرس قد تسبب الألم و التورم أو الحرارة (التهيج) في بطانة المفصل و تيبس المفصل مما قد تسبب في الآكل.

6- الإصابات:
حدوث رضة أو سقطة قوية على الركبة يضر بالمفصل، فإذا لم تلتئم الإصابة بشكل جيد فإن ذلك سيزيد الإجهاد على المفصل، وبمرور الوقت قد يتسبب هذا في تآكل الغضروف والذي يسمى (الاحتكاك الرضي) .
المصدر: صحة اونلاين – تحرير: مروة عاشور

About Unknown

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

عالم المجرات والكواكب

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم

Twitter Feed Facebook Google Plus Youtube

ثقافة ومعلومات