||

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم

الإعجاز العلمي فى السنة النبوية

إسلاميات

الصحة العامة

التغذية السليمة

الصحة النفسية

» » كلمات من ذهب لسلفنا الصالح تنير طريقك الى الجنة
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم




من فوائد ابن القي
! من عظم وقار الله في قلبه أن يعصيه وقره الله في قلوب الخلق أن يذلوه.
!الذنوب جراحات ورب جرح وقع في مقتل.
! من أراد من العمال أن يعرف قدره عند السلطان فلينظر ماذا يوليه من العمل وبأي شغل يشغله.
! قال ابن القيم :
إضاعة الوقت أشد من الموت لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدارالآخرة ,
والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها
من أقوال ابن المبارك
اترك فضول النظر توفق للخشوع .
اترك فضول الكلام توفق للحكمة .
رب عمل صغير تعظمه النية.
ورب عمل كبير تصغره النية .
ليس للمؤمن في الدنيا دولة وإنما دولته في الآخرة .
إياك أن تجلس مع صاحب بدعة .
ليكن مجلسك مع المساكين .
عجبت لم يطلب العلم كيف تدعوه نفسه إلى مكرمة .
كاد الأدب يكون ثلثي الدين .
الزاهد هو الذي إن أصاب الدنيا لم يفرح وإن فاتته لم يحزن .
من أقوال عمر بن عبد العزيز
أصلحوا آخرتكم تصلح لكم دنياكم.
أصلحوا سرائركم تصلح لكم علانيتكم .
أفضل العبادة أداء الفرائض واجتناب المحارم.
بؤساً لمن كان بطنـــه أكبر همـــه .
لا ينفع القلب إلا ما خرج من القلب .
من جعل دينه عرضة للخصومات أكثر التنقل .
ما قرن شيء إلى شيء أفضل من حلم إلى علم.
من كلام علي بن أبي طالب رضي الله عنه
 أول ما تنكرون من جهادكم : جهاد أنفسكم
 لا يرجون عبد إلا ربه ولا يخافن إلا ذنبه 
 من زهد في الدنيا هانت عليه المصائب
ما أكثر العبر وأقل الاعتبــــار
 الحلم غطاء ساتر ، والعقل حسام قاطع
 أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما وأبغض بغيضك هوناً ما عسى أن يكون حبيبك يوماما
 إن الدنيا أدبرت وإن الآخرة أقبلت فكونوا من أبناء الآخرة ولا تكونوا من أبناء الدنيا
 كفى بالعلم شرفاً أن يدعيه من لا يحسنه
 كفى بالجهل خمولاً أنه يتبرأ منه من هو فيه
 التقوى هي الخوف من الجليل والعمل بالتنزيل والرضا بالقليل والاستعداد ليوم الرحيل
 لا راحة لحسود ولا إخاء لملول ولا محب لسيء الخلق
 سِرك أسيرك ، فإذا تكلمتَ به صرتَ أسيرَه
 ذقت الطيبات كلها فلم أجد أطيب من العافيــة
 وذقت مرارات الدنيا فلم أجد أمرّ من الحاجة إلى الناس
 عقل بلا أدب كشجاع بلا سلاح
 ثمرة القناعة الراحة وثمرة التواضع المحبة
 دولة الباطل ساعة ، ودولة الحق حتى قيام الساعة
 أخوف ما أخاف عليكم اثنتان : طول الأمل واتباع الهوى ، فطول الأمل ينسي الآخرة ، 
وأما إتباع الهوى فيصد عن الحق
 للمرائي ثلاث علامات : الكسل إذا كان وحده وينشط إذاكان الناس - ويزيد في العمل إذا أثنيَ عليه.
من أقوال السلف : الشافعي رحمه الله
o من لم تعزه التقوى فلا عــــز له
o حفظت القرآن وأنا ابن سبع سنين
o السخاء والكرم يغطيان عيوب الدنيا والآخرة
o إذا تصدرالحدث فاتــه خير كثير
o اشد الأعمال ثلاثة : الجود من قلة ، والورع في خلوة ، وكلمة الحق عند من يرجى ويخاف
o العلم مانفع ، ليس العلم ما حفظ
o الحاسد طويل الحسرات عادم الدرجات
o من وعظ أخاه سرا فقد نصحــه ومن وعظه علانية فقد فضحه
o الشبع يقصي القلب ويثقل البدن ويزيل الفطنة
o قيل للشافعي : مالك تكثر من إمساك العصا وأنت لست بضعيف ؟ قال : لأتذكر أني مسافر
من أقوال مالك بن دينار
ما تنعم المتنعمون بمثل ذكر الله .
إن لم يكن في القلب حزن خرب .
من تباعد من زهرة الدنيا فذاك الغالب هواه .
من علامة حب الدنيا : أن يكون دائم البطنة .
بقدر ماتحزن للدنيا كذلك يخرج همّ الآخرة .
الخوف على العمل أن لا يتقبل أشد من العمل .
من علامات المنافق : يحب أن ينفرد بالصيت .
وقال : كان الأبرار يتواصــــون بثلاث : بسجـــن لســـان، وكثرة الاستغفار،والعزلة
من اقوال عمر بن الخطاب رضي الله عنه
أكثروا من العيال فإنكم لا تدرون بمن ترزقون
تعلموا العلم وتعلموا السكينة والوقار
تفقهـــوا قبل أن تســـــودوا
جالسوا التوابين فإنهم أرق أفئدة
إياكم والبطنة فإنها ثقل في الحياة ونتن في الممات
إن الأعمال تباهت فقال الصدقة : أنا أفضلكن .
إن الطمع فقر وإن اليأس غنى .
اتقوا من تبغضه قلوبكم .
علموا اولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل .
لاتعتمد على خلق رجل حتى تجربه عند الغضب
بالورع عما حرم الله يقبل الله الدعاء والتسبيح
كان عمر يطلب من الصبيان الاستغفار ويقول : انكم لم تذنبوا
ثلاث تثبت لك الود في صدر أخيك : أن تبدأه بالسلام وتوسع له في المجلس ، وتدعوه بأحب الأسماء إليه
من أقوال أبو سليمان الداراني
ما فارق
 الخوف قلباً إلا خرب
من اشتغل
 بنفســه شغل عن الناس
ومن اشتغل
 بربه شغل عن نفسه وعن الناس
من كان يومه مثل أمسه فهو في نقصــان
إذا جاع القلب وعطش صفا ورق وإذا شبع عمي
كل ما أشغلك عن الله فهو عليك مشؤوم .
الورع أو الزهـــد
لكل شيء صدأ وصدأ نور القلب الشبع
إنما عصى الله من عصاه لهوانهم على الله
عودوا أعينكم البكاء وقلوبكم التفكر
مفتاح الدنيا الشبع ومفتاح الآخرة الجوع
لولا اليل ما أحببت البقـــاء
من شبع دخل عليه ست آفات - فقد حلاوة المناجاة - وتعذر حفظ الحكمة 3- وحرمان الشفقة على الخلق - وثقل العبادة - وزيادة الشهوات - والشبّاع يدورون حول المزابل **
من أقوال الإمام أحمد بن حنبل
العلم لا يعدله شيء إذا كان خالصاً .
ما شبهت الشباب إلا بشيء كان في كمي ثم سقط
اجعل التقوى زادك وانصب الآخرة أمامك .
انوالخير فإنك لا تزال بخير ما نويت الخير .
تلين القلــــوب بأكل الحـــلال .
التوكل : قطع الاستشراف باليأس من الناس
إذاأحببت أن يدوم الله لك على ما تحب فدم له على ما يحب .
اللهم كما صنت وجهي عن السجود لغيرك فصنه عن المسألة لغيرك .
سئل الإمام أحمد متى يجد العبد لذة الراحة ؟ قال :عند أول قدم يضعها في الجنــة .
قيل للإمام أحمد ، كم بيننا وبين عرش الرحمن ؟قال : دعوة صادقة من قلب صادق.
نحن قوم مساكين ، نأكل أرزاقنا وننتظر آجالنا
كلمة من كلمات الحسن البصري
1)
 فضح الموت الدنيا فلم يترك لذي عقل عقلا
2)
 ما ألزم عبدقلبه ذكر الموت إلا صغرت الدنيا عليه
3)
 بئس الرفيقان : الدرهم والدينار ، لا ينفعانك حتى يفارقانك
4)
 الزهد في الدنيا يريح القلب والبدن .
5) المصافحة تزيد في الود .
6)
 الرجاء والخوف مطيتا المؤمن .
7)
 ليس حسن الجوار كف الأذى ، وإنما احتمال الأذى.
8)
 من أحب الدنيا وسرته ، خرج حب الآخرة من قلبه
9)
 من نافسك في دينك فنافسه ومن نافسك في دنياك فألقها في نحره .
10)
 كل يوم ينادي : أنا يوم جديد وعلى عملك شهيد
11)
 إن الرجل ليذنب الذنب فيحرم به قيــــام الليل
12)
 من ســـاء خلقــه عذّب نفســـه .
13)
 أهينوا الدنيا ، فو الله لأهنأ ما تكون إذاأهنتها
14)
 لكل أمة وثن وصنم هذه الأمة الدرهم والدينار .
15)
 ابن آدم ! إنما أنت أيام كلما ذهب يوم ذهب بعضك
16)
 لا نعلم شيئاً أشد من مكابدة الليل ونفقةالمال
17)
 المؤمن في الدنيا كالأسير يسعى في فكاك رقبته لا يأمن شيئا حتى يلقى الله
18)
 ما زالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيرا من الحلال مخافــة الحرام .
19)
 إنما يخاصم من شاك في دينه .
20)
 إذا لم يعدل المعلم بين الصبيان كتب من الظلمة
21)
 إن للخير أهلا وللشر أهلاً ، ومن ترك شيئاً كفيه
22)
 ابن آدم كيف يرق قلبك وهمك في آخر .
23)
 إن العبد المؤمن ليعمل الذنب فلا يزال به كئيباً .
24)
 ابن آدم ! إنك تغدو وتروح في طلب الأربح فليكن همك نفسك ، فإنك لن تربح مثلها أبداً .
25)
 أيسر الناس حساباً يوم القيامة الذين يحاسبون أنفسهم في الدنيا .
26)
 إن القلوب تموت وتحيا ،فإذا هي ماتت فاحملوهاعلى الفرائض ، فإذا حيت فأدبوها في التطوع
27)
 يحق لمن يعلم أن الموت مورده وأن الساعةموعده ,إن القيام بين يدي الله مشهده أن يطول حزنه
28)
 إن المؤمن في الدنياغريب لا يجزع من ذلهاولا ينافس أهلها في عزها .
29)
 من خاف الله أخاف الله منه كل شيء ، ومن خاف الناس أخافه الله من كل شيء .
30)
 أكثروا ذكر هذه النعم ،فإن ذكرها شكرها
31)
 اصحب الناس بأي خلق شئت يصحبوك .
32)
 عظ الناس بفعلك ، ولاتعظهم بقولك .
33)
 كان الرجل من المسلمين إذا مرّ به عام ولم يصب منه قال : مالنا ، أتودع الله منا.
34)
 أن من ضعف يقينك أن تكون بما في يدك أوثق بما في يد الله .
35)
 إن كان الرجل لقد جمع القرآن وما يشعر به جاره .
36)
 خصلتان من العبد إذاصلحتا صلح ما سواهما : الركون إلى الظلمة ، والطغيان في النعمة قال تعالى : ولا تركنواإلى الذين ظلموا فتمسكم النار ، وقال : ولا تطغوافيحل عليكم غضبي
37)
 قال تعالى :{ إن الإنسان لربه لكنود** ، قال الحسن : يعدد المصائب وينسى النعم
38)
 الحياء والتكرم ، خصلتان لم يكونا في عبد إلا رفعــه الله بهما
39)
 اعلم انك لن تحب الله حتى تحب طاعته
40)
 من علامة إعراض الله عن العبد أن يجعل شغله فيمالا يعنيه
41)
 قال رحمه الله في أهل المعاصي : هانوا على الله فعصوه ، ولوعزواعليه لعصمهم
42)
 الزاهد : هو الذي إذارأى أحدا قال : هو أفضل مني
43)
 لا تزال كريما على االناس ما لم تعاط ما في أيديهم ، فإذا فعلت ذلك استخفوا بك وأبغضوك

About Unknown

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

عالم المجرات والكواكب

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم

Twitter Feed Facebook Google Plus Youtube

ثقافة ومعلومات