||

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم

الإعجاز العلمي فى السنة النبوية

إسلاميات

الصحة العامة

التغذية السليمة

الصحة النفسية

» » حشود المجرات ، والحشد الفائق للمجرات
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم




إن عمليات المسح الفوتوغرافي للسماء تدل على أن معظم المجرات تنتمي إلى مجموعات تسمى ( حشود المجرات clusters of galaxies وتختلف هذه الحشود من خلال أعداد مجراتها فبعضها لا يتجاوز بضع مجرات وبعضها الآخر يحوي الآلاف من المجرات , تتماسك جميعها كما تتماسك النجوم في المجرة بفعل قوة الثقالة , وتطوف إحداها على الأخرى بسرعة تقارب 1000 كم/ث .
وتنتمي مجرة درب التبانة إلى حشد صغير يضم 30 مجرة و يسمى المجموعة الموضعية Local Group ويقع هذا الحشد ضمن منطقة قطرها 3 ملايين سنة ضوئية ويضم ثلاث مجرات لولبية هي مجرتنا ومجرة المرأة المتسلسلة ومجرة M33 . ومجرات اهليجية مثل M32 و NGC 205 , ومجرات غير منتظمة مثل سحابتي ماجلان . 
وتقسم الحشود المجرية تبعا إلى أشكالها إلى قسمين رئيسين هما :
1-
الحشود المنتظمة regular cluster / وهي حشود متراصة نسبيا , وتبلغ أعلى كثافة لها عن المركز , واغلب مجراتها اهليجية أو لولبية من النوع SO , وكثير منها يصدر إشعاعا راديوي من المجرات النشطة وغاز مابين المجرات , أما القلة الباقية فهي تصدر أشعة سينية .
2-
الحشود غير المنتظمة irregular cluster / ومنها حشدنا المجري ( المجموعة الموضعية ) , وهي اقل تراصا من سابقتها , وبتركيز مركزي ضئيل , وهي تحوي الكثير من المجرات اللولبية وغير المنتظمة , قلة منها تصدر أمواج راديوية أو أشعة سينية.
ولكن عندما تجتمع الحشود المجرية مع بعضها البعض فإنها تشكل ما يسمى بالحشد الفائق .
الحشد الفائق والفقاعات العملاقة : 
الحشد الفائق هو اكبر المنظومات المترابطة تثاقيا من بين الحشود المرصودة حتى اليوم , وهو عبارة عن حشد لحشود من المجرات تقع أقطارها بين 100 مليون ومليار سنة ضوئية .
وتنتمي مجموعتنا الموضعية إلى حشد العذراء الذي ينتمي إلى الحشد الفائق الموضعي Local Supercluster , وتكون هذه الحشود الفائقة مع بعضها البعض صفائح رقيقة تحيط بالفراغات وهي مناطق لا يرصد فيها من المجرات إلا القليل , وهي تشبه فقاعات عملاقة تمتد تقع حشود المجرات على امتداد سطوحها , وبالتالي فان الكون المنظور يتألف في معظمة من فراغات هائلة بين الحشود الفائقة .

About Unknown

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

عالم المجرات والكواكب

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم

Twitter Feed Facebook Google Plus Youtube

ثقافة ومعلومات