||

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم

الإعجاز العلمي فى السنة النبوية

إسلاميات

الصحة العامة

التغذية السليمة

الصحة النفسية

» » الفلكيون يشاهدون التهام ثقب أسود لاحد النجوم القريبة
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم




الدستور - عماد مجاهد 
لاول مرة في تاريخ علم الفلك، يتمكن العلماء من مشاهدة احد الثقوب الكونية السوداء وهو يبتلع احد النجوم القريبة منه، ويشاهدون بقايا ورفات النجم، حيث علق الفلكيون على هذه الحادثة بانهم امسكوا الثقب الاسود متلبسا بقتله احد نجوم المجرة.

الاكتشاف الغريب تم بالصدفة عندما كان العلماء يرصدون بقايا ثقب اسود خامل في مركز احدى المجرات في الاول من شهر حزيران سنة 2010 ميلادية، حين ظهر احد النجوم الحمراء العملاقة على شكل شعلة ضوئية لامعة استمرت باللمعان لمدة شهر كامل، ثم اخذ ضوءها ولمعانها يخبو بشكل تدريجي وخلال سنة واحدة اصبح النجم باهتا جدا، بحيث ادرك الفلكيون انهم يرصدون نجما كتلته تفوق كتلة الشمس ملايين المرات، ثم انفجر النجم وتحول الى (مستعر اعظم) «سوبرنوفا» Supernova وابتلعه الثقب الاسود العملاق.
الحادثة الكونية الغريبة تمت بواسطة تلسكوب الفضاء الامريكي»مستكشف تطور المجرات» NASA›s Galaxy Evolution Explorer وبمشاركة تلسكوب «ستار ار اس1» STARRS1 telescope الموجود فوق قمة «هاليكالا» Haleakala في جزر الهاواي، بقيادة البروفيسور «سوفي جيزاري» Suvi Gezari من جامعة «جونز هوبكنز» Johns Hopkins University في بالتيمور، الذي اكد ان هذا النجم الذي تم ابتلاعه مكون من غاز الهيليومhelium gas  
ان الثقوب السوداء عبارة عن نجوم ذات كتلة هائلة جدا، وجاذبية مخيفة، وتتركز معظم الثقوب السوداء في مراكز المجرات، وعندما يقترب احد النجوم من الثقب الاسود فانه يبدا بابتلاع النجم وسحبها اليه بواسطة جاذبيته المخيفة، فيختفي النجم الى الابد! الفلكيون شاهدوا قبل ذلك عملية ابتلاع احد الثقوب السوداء وهو يبتلع احد النجوم في المجرة، لكنهم للمرة الاولى يشاهدون النجم الضحية وهو يحتضر، وهو موجود في مجرة تبعد عن مجرتنا درب التبانة حوالي 2,7 بليون سنة ضوئية.
اوضح البروفيسور «جيزاري» Gezari مقدم الورقة البحثية ان الثقب الاسود عندما يمزق النجم ويبدا بابتلاع مادته، فان الغاز الذي ينتقل الى الثقب الاسود وقبل ولوجه داخل «افق الحدث» Event Horizon حيث تختفي مادة النجم داخل جاذبية الثقب الاسود، ينضغط لدرجة كبيرة بحيث يتحول الغاز الى هيليوم، وتنبعث ايضا بعض الغازات الناتجة عن الهيدروجين، وانبعاث اشعاع غاز الهيليوم هو الدليل الذي يكشف هذه الجريمة! يعتقد «جيزاري» ورفقاؤه ان النجم لم يقترب من الثقب الاسود، بل ربما تحول الى «عملاق احمر» Red Giant وهي الفترة الاخيرة التي تمر بها النجوم من حياتها أي انها نجوم في فترة الشيخوخة.

About Unknown

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

عالم المجرات والكواكب

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم

Twitter Feed Facebook Google Plus Youtube

ثقافة ومعلومات