||

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم

الإعجاز العلمي فى السنة النبوية

إسلاميات

الصحة العامة

التغذية السليمة

الصحة النفسية

» » هل مريم وأم موسي عليهما السلام كانتا نبيتان ؟
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد ورد اسم مريم مع أسماء عدد من الأنبياء في سورة آل عمران وفي سورة مريم، كما أشار السائل ولكن ذلك لا يلزم منه أن تكون نبية، وكذلك ما ورد في قول الله تعالى: وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ {القصص: 7}. لا يلزم منه أنها نبية، لأن الوحي في اللغة: هو الإعلام السريع الخفي. ويطلق على عدة معان ومنها: الإلهام الفطري للإنسان وهو المقصود في الآية هنا، كما قال أهل العلم، وسبق بيانه في الفتوى: 119757.
ونبوة مريم وأم موسى وحواء وآسية والخضر وذو القرنين مختلف فيها بين أهل العلم، وجمهورهم على أن النبوة والرسالة من خصائص الرجال مستدلين بما أشرت  إليه من الحصر الوارد في سورة الأنبياء، والراجح أن هؤلاء جميعا ـ النساء  والرجال ـ غير أنبياء، كما قال السيوطي في الكوكب الساطع:
 واختلفت في خضر أهل النقول *** قيل ولي ونبي ورسول
 لقمان ذي القرنين حوا مريم *** والمنع في الجميع رأي المعظم.
 وسبق بيان ذلك بالتفصيل والأدلة وأقوال أهل العلم، في الفتويين رقم: 16614، ورقم: 119757.
وذكر مريم مع الأنبياء لا يلزم منه إثبات نبوتها أو نفيها كما ذكرنا، ويمكن أن يكون  ذكرها عليها السلام جاء اعتراضيا لبيان أصل قصة عيسى عليه السلام ومحاجة أهل  الكتاب فلما انتهى سبحانه من قصة مريم وحملها بعيسى قال: ذَلِكَ عيسَى ابْنُ مَرْيَمَ ـ أي ذلك كل أمر عيسى وولادته المعجزة هذه أصلها مع أمه فلا تعودوا للقول بألوهيته لكونه وجد بدون أب. والله أعلم.

About sayed kamal

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

عالم المجرات والكواكب

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم

Twitter Feed Facebook Google Plus Youtube

ثقافة ومعلومات