||

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم

الإعجاز العلمي فى السنة النبوية

إسلاميات

الصحة العامة

التغذية السليمة

الصحة النفسية

» » أسباب الإصابة بالحمي والطرق السليمة للعلاج
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم




عادة ما ترتفع درجة حرارة الناس، خاصة الأطفال، بسبب إصابتهم بالحمى، ولكن ما الذي يسبب الحمى؟ وكيف نعالجها بالأدوية بدون وصفة طبية؟
تستمر معظم حالات الحمى لبضع ساعات أو أيام ولا تكون خطيرة إلا أنها قد تسبب قدراً كبيراً من الانزعاج.
وإذا كانت درجة الحرارة الشرجية أكثر من 101.8 فهرنهايت (38.8 مئوية) ودرجة الحرارة في الفم أكثر من 100 فهرنهايت (37.8 مئوية) ودرجة حرارة الإبط أكثر من 99 فهرنهايت (37.2 مئوية) فإنها تعتبر غير طبيعية بشكل ملحوظ.
لماذا نصاب بالحمى؟
- عادة ما تكون الحمى بسبب التهابات فيروسية أو جرثومية، إلا أنها يمكن أن تكون ناجمة أيضاً عن مرض السرطان، أو إصابة الأنسجة (على سبيل المثال النوبات القلبية) وأمراض أخرى تنطوي على التهاب أو جفاف. بالإضافة إلى ذلك، تم الإبلاغ عن العديد من الأدوية المختلفة على أنها تسبب “حمى الدواء" .
- ومن المرجح أن تحدث الآثار الضارة للحمى (على سبيل المثال الجفاف والتغيرات في الوعي أو الغيبوبة) في درجات حرارة تتجاوز 106 فهرنهايت. يمكن أن تكون الحمى الخفيفة خطرة في الأشخاص المصابين بأمراض القلب، حيث أن الحمى تزيد من الضغط على القلب لضخ الدم.
- يمر اثنين إلى أربعة في المائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و5 سنوات (عادة قبل عمر 3 سنوات) خلال إصابتهم بحمى شديدة بنوبة حموية، وعلى الرغم من أن هذه النوبات لا تستمر لأكثر من 15 دقيقة، إلا أن الأطفال الذين يعانون منها يصبحون في خطر متزايد للإصابة بالصرع في وقت لاحق في الحياة.
 علاج ارتفاع الحرارة بدون وصفة طبية:
- يشتري الناس عادة الأدوية من الصيدليات للوقوف في وجه ارتفاع درجات الحرارة عندهم أو عند أطفالهم، فما هي فئات مسكنات الألم ومخفضات الحمى التي يمكن أن تؤخذ بدون وصفة طبية؟

هناك ثلاث فئات من الأدوية المسكنة و الخافضة للحرارة و هي:
1- السالسيلات الأسبرين (ويسمى أيضا حمض أسيتيل الساليسيليك أو ASA) وساليسيلات الكولين وساليسيلات المغنسيوم وساليسيلات الصوديوم.

2- الأسيتامينوفين.
3- الأدوية المسكنة المضادة للالتهاب (المسكنات) الإيبوبروفين ونابروكسين الصوديوم ووكيتوبروفين. (الأسبرين هو أيضا من الأدوية المضادة للالتهاب، ولكنه يعتبر من المسكنات الأخرى بشكل منفصل لأنه لديه بعض الخصائص الفريدة) .
- في معظم الحالات، جميع هذه الأدوية لها قدرات مشابهة جدا لتخفيف الألم والحمى كما أن بداية عملها (الفاصل الزمني من وقت ابتلاعها لبدء تخفيف الألم) هي أيضا مماثلة.
- قد يكون لنابروكسين الصوديوم مدة طويلة نوعاً ما لتخفيف الألم مقارنة مع المسكنات الأخرى أو الأسبرين. وعند تناولها بجرعات عالية فإن الساليسيلات ومضادات الالتهاب تقمع الالتهاب، وبالتالي، تعتبر مفيدة بشكل خاص في علاج الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل.
- لا يملك الاسيتامينوفين الخصائص المضادة للالتهابات.
- إتتوفر العديد من المسكنات بدون وصفة في تركيبة مع أدوية أخرى. وهناك بعض الأدلة على أن الكافيين وأدوية التخدير لها تأثير معزز للمسكنات. وهكذا، فإن الكافيين يزيد من آثار تخفيف الألم للأسبرين والإيبوبروفين ومضادات الهيستامين كما أن الأورفينادرين وفينيل تولوكسامين يعززان من آثار تخفيف الألم للأسيتامينوفين.
المصدر: صحة اونلاين – تحرير: مروة عاشور

About Unknown

This is a short description in the author block about the author. You edit it by entering text in the "Biographical Info" field in the user admin panel.
«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

عالم المجرات والكواكب

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم

Twitter Feed Facebook Google Plus Youtube

ثقافة ومعلومات